ملك الجبل
أهلا بكم نرجو لكم طيب الاقامة والاستمتاع والفائدة
شكرا لزيارتنا


فسحة من التفكير الحر كما يهتم بالمواضيع الجغرافية بشكل خاص
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قاعدة بيانات استبيان نهاية الدورة للعمل على برنامج spss
الإثنين مارس 05, 2012 10:44 am من طرف nawsherwan

» صور من ثانوية ابي العلاء /ضهر صفرا
الأحد أكتوبر 23, 2011 11:42 pm من طرف سامي حسن

» مقلوبة الأسد (عمليات الأستخبارات السورية في الخارج)
الجمعة أكتوبر 14, 2011 11:37 pm من طرف أمير عكار

» اجمل ما قال ...جبران خليل جبران ......
الأربعاء أكتوبر 05, 2011 10:12 pm من طرف maram

» تحية لروح الشهيد
الأربعاء أكتوبر 05, 2011 10:04 pm من طرف maram

» أأنت تطلب البكاء...........؟!!!!!!
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 10:53 pm من طرف free.girl

» يسوع أبن الأنسان لجبران خليل جبران
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 10:14 pm من طرف free.girl

» So …….love………my
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 10:01 pm من طرف free.girl

» راسل من تحب باقل الاسعار......؟
الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 3:10 pm من طرف dema

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
علاء التشريني
 
ملكة*الإحساس
 
سامي حسن
 
maram
 
sweet love
 
the rock man
 
أمير عكار
 
أدميرال
 
smart angel
 
free.girl
 
مدير المنتدى

الأسم : سامي علي حسن

المهنة : مدرس

الاختصاص : جغرافية

 


 


شاطر | 
 

 طرطوس ..الساحل السوري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة*الإحساس
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 470
نقاط : 17835
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 24
الموقع : ليس المهم أين أكون المهم من أكون !!!!!!!H

مُساهمةموضوع: طرطوس ..الساحل السوري   السبت فبراير 27, 2010 10:25 am


تعرف على طرطوس والساحل السوري ...

طرطوس القديمة تاريخها :



تقوم مدينة طرطوس القديمة فوق مائدة صخرية قديمة منبسطة ممتدة على مسافة 300 م تنتهي هذه المائدة في الجهة الغربية عند الشاطئ تماما , وقد سمي في الوثائق القديمة " أنتارادوس " لأنها تقع مقابل "أرادوس " جزيرة أرواد حالياً, فعندما ازدهرت الجزيرة خصوصاً في العصر الفينيقي الهلنستي بسط الأرواديون سيطرتهم على الشاطئ المقابل ليشكلوا عدة أقاليم على شكل هيئة فدرالية فينيقية امتدت من سيميريا جنوباً (يعتفقد أنها تل كرزل اليوم ) حتى جبلة شمالا الى منحدرات العاصي و مصياف شرقاً.
لم تكن طرطوس أنذاك الا قاعدة وحصناً بنته الجزيرة على الشاطئ لتهاجم منه مدن الداخل ولتكون لها كمركز تجاري واقتصادي .
وقد وصف الاسكندر المقدوني طرطوس ( أنتارادوس )بأنها " مدينة حقيقية مجهزة تماما بكل مايتعلق بالتنمية المدنية وذات نشاط تجاري هام "



وفي العهد الروماني بحسب بطليموس تطورت أنتارادوس ( طرطوس ) وتفوقت على أرواد ازدهاراًوعمراناً وتقهقرت الجزيرة في القرن الثاني الميلادي وأصبحت مجرد مكان رمزي في القرن السادس .وأصبحت هي تابعة لأنتارادوس ( طرطوس ) .

أنتارادوس (طرطوس) والعذراء مريم:



نشأ في أنتارادوس ( طرطوس ) واحدة من أول المجتمعات المسيحية في المنطقة , وأنشأ فيها القديس بطرس أثناء طوافه في أرجاء فينيقيا مبشراًبالدين الجديد واحدة من أقدم الكنائس التي كرست للسيدة مريم العذراء وأول مذبح أقيم لها ( متحف طرطوس حالياً), كما أنه وضع فيها أيقونة ماري 1 المشهورة والتي تعزى للقديس لوقا .
ومازالت هذه الكنيسة حتى اليوم تجتذب شعوب العالم ويؤكد بعض الشهود أن السماء وبواسطة مريم العذراء تحقق معجزات للمتضرعين الذين يؤمونها طالبين رحمتها .
وفي عام 487م تقريبا ً حدث زلزال دمر المدينة بكاملها ماعدا المذبح القديم والأيقونة مما أعتبر أعجوبة وأثار تعجب الحجاج الذين كانوا يتقاطرون الى المكان بعد ذلك بأعداد متزايدة , وبعد فترة قصيرة أعيد بناء المدينة من جديد بأمر من الملك قسطنطين وأطلق عليها اسم كونستانسيا .

بقيت طرطوس وكاتدرائيتها يوصى بها الحجاج المسيحيون كنقطة توقف على الطريق التي تقودهم من الشمال الأوروبي الى القدس حتى نهاية القرون الوسطى .

طرطوس من العهد العربي حتى نهاية الحملات الصليبية:

استولى العرب على المدينة في عهد الخليفة عثمان بن عفان وعرّبوا اسمها ليصبح أنتارتوس ,واشتهرت المدينة في بداية هذا العهد لاحتضانها نسخة من مصحف عثمان حيث لم يكن في العالم سوى بعض نسخ من المصحف الشريف .
وعهد الى معاوية بن أبي سفيان والي سورية أنذاك بإعادة بناء المدينة وتجميلها , فأنشأ فيها عدة ورشات عمل لمختلف الصناعات منها صناعة السجاد الأرمني الذي كان يصدر الى مدن الشرق .
وفي عام 1099 أحتلها الصليبيون وأصبح إسمها طرطوز ومن ثم تناوب السيطرة عليها ملك بيزنطة وأمير انطاكية وأمير طرابلس الذي سلمها لابنه الفونس الثاني الذي حصنها تحصيناً منيعاً وجعل منها قاعدة حربية هامة ومرفأ رئيسياً للتموين بسبب موقعها الجغرافي البحري الهام لقربها من انطاكية و قبرص وأوروبا .
وقد لفتت التحصينات المنيعة التي أنشأها الفونس الثانيومن جاء قبله أنظار العلماء والمستشرقين حيث وصفت بأن : للمدينة خرائط دفاعية غريبة على شكل أسوار حجرية مدعومة بإحد عشر برجاً أخذت من بقايا الأثار الفينيقية في أرواد وعمريت ,وهي على ثلاث مستويات من الحماية العسكرية : أولها يتطابق مع المدينة الأسقفية أي ما يحيط بالكاتدرائية الموجودة في أقصى شرق المدينة القديمة (متحف طرطور اليوم ), والثاني يتوافق مع المدينة العسكرية المتضمنة المستودعات والثكنات العسكرية وغرفة فرسان الهيكل ومراكز القيادة , أما الثالث فهو يتوافق مع البرج المحصن ويمثل الحماية القصوى للتحصينات محمي بسورين أرتفاع كل منهما 30 م وخندقان كبيران حفرا بالصخر يملآن بماء البحر عند الحاجة .
خلال تلك الحقبة التاريخية لم يكن استقبال الحجاج فيها المصدر الهام للدخل فحسب بل كانت طرطوس بلداً صناعياً, اشتهر بصناعة قماش الكاميليو المصنوع من شعر الجمل , كان هذا القماش مرغوباً جداً من البلاط الفرنسي ,
حتى أن الملكة ماغريت كانت توصي الحجاج ب 100 قطعة من مختلف الألوان , وما أن ترى القماش حتى تركع أمامها تحسبها ذخائر مقدسة .

صلاح الدين الأيوبي أمام أسوار طرطوس
أحكم قبضته على المدينة الأسقفية في عام 1188م بعد أن طوقها بإحكام من البحر وأنزل بالكاتدرائية أضراراً جسيمة كما سقط في يده أحد أبراج المدينة القديمة ولكنه لم يتمكن من الاستيلاء على البرج الثاني الذي يبلغ ارتفاعه أكثر من 30 متراً, فرحل عن المدينة بعد أن عقد هدنة مع فرسان الهيكل .
لم تسقط طرطوس نهائياً بيد العرب حتى عام 1291 إذ فتحت أبوابها لعماد الدين قائد جيش السلطان مالك الأشرف ولجأ الهاربون من الفرنجة الى جزيرة أرواد ومن ثم قبرص .
ومن ثم خضعت للمماليك الذين أعطوها اسمها الحالي طرطوس , وقد أفل نجمها وأصبحت تابعة لولاية طرابلس في العهد العثماني .
طرطوس اليوم :

لمحة جغرافية :

تشكل محافظة طرطوس الجزء الجنوبي من الواجهة الغربية لسورية. بشاطئ يبلغ طوله/90/كم من الحدود اللبنانية جنوبا إلى نهر السـن شـمالا و تتناثر امامها عدة جذر (ارواد-العباس-النمل-ابو علي) هي الوحـيدة في بحـر سـورية و الجزيرة المأهولة الوحيدة ارواد التي تبعد /5/كم عن طرطوس و /2.5/كم عن الشـاطئ , يبلغ عمق المحافظة من المتوسط غربا حتى اقصاها شرقا مع محافظتي حمص و حماه/36/كم و تقدر مساحتها ب/1890/كم2 .
السهول الساحلية:سهل عكار عمقه /16/كم كان المكان المناسب لإستيطان الأموري و الفينيقي و يضيق شمال طرطوس الى عمق /4/كم حتى ينعدم في بانياس غرب قلعة المرقب .
المنطقة الجبلية: و هي جزء من الجبال الساحلية التي تمتد من اسـكندرون شمالا إلى جبال لبنان الغربية جنوبا بارتفاعات تتراوح بين /400-700/م و تزداد الى اكثر من /1000/م كجبل النبي متى و النبي صالح .
تتمتع بمناخ معتدل



طرطوس الحديثة
مدينة طرطوس اليـوم مدينة عصرية جميلة بمبانيها واسـواقها وفنادقها الحديثة ومنشـآتها السـياحية وميناءها ، أمـا شاطىء طرطوس فهو امتداد جميل للساحل السوري بطول حوالي 90 كيلو متر برماله الناعمة والشاليهات والفنادق والمقاهي والمطاعم البحرية التي تتناثر عليه وعلى بعد مئات الامتار من الشاطىء تطالعك جبال طرطوس الخضراء بجمال وسحر يأخذ الالباب وتنتشر فيها البلدات و المصايف داخل الغابات الرائعة .
ترتبط مدينـة طرطوس بشــبكة حديثـة من الطرق والاوتوســترادات التي تربطها بباقـي مـدن ســوريا ، لقد اتسـعت طرطوس وتطورت كثيرا كغيرها من مدن سورية. وشهدت المدينة في الاونة الاخيرة تطورا عمرانيا كبيرا تجلى في الزيادة الكبيرة في عدد الضواحي المنظمة ،و من الجدير ذكره وجــود حدائق جميلة في المدينة تشكل متنفسـاً حقيقياً لاهالي المدينة كحديقة الباسل. إضافة إلى الكورنيش البحري الجديد الذي أصبح يتداخل مع البحر على شكل ســفينة فينيقية وسينشأ به مسابح ومقاهي ومطاعم اضافة الى مساحات خضراء مما يضفي على المدينة سحرا خاصا.
اقتصادياً :
تتمتـع مدينة طرطوس بموقـع هام بالنسـبة للمحافظات السـورية والدول المجاورة كتركيا ودول الخليج , كمـا تتميز بقربها من مراكز الإنتاج ومجاورتها لمصبات النفط بالإضافة لكونها مربوطة بشبكة خطوط حديدية وطرق برّية مع كافـة المحافظات الســورية , و تعتبر مدينة طرطوس - برغم صغر حجمها بين المدن الســوريه ورغم عدم توفــر صناعات تحويلية أو ثقيلة فيها - مدينة هامة اقتصاديا بحكم موقعها الاستراتيجي الذي جعل من مرفأها بوابة سورية الرئيسـية على العالم الخارجي. حيث يعتبر مرفأ طرطوس من المرافئ المميزة في البحر المتوســـط ذات الطاقـة الانتاجية العالية والموقع الاستراتيجي، فقد كان يشكل بوابة العراق على المتوسط في سبعينيات القرن الماضي. و يمتلك القدرة على إستقبال السفن ذات الحجم الكبير ويشكل رافدا غنيا من روافد الدخل الوطني، كما يوفر العديد من فرص العمل لابناء المدينة.
وتشتهر طرطوس بزراعة الزيتون والحمضيات على أنواعها , وتبعاً لصحيفة تشرين فإن أقدم شجرة زيتون معمرة والتي يزيد عمرها على ثلاثمئة عام توجد في قرية «بدرية» في محافظة طرطوس، وهذا ما يثبت بالدليل القاطع أن سورية هي الموطن الأصلي لشجرة الزيتون وإن بيئتنا هي البيئة الملائمة لهذه الشجرة المباركة.

واللافت في هذه الشجرة انها لا تزال في حالة ممتازة وانتاجيتها عالية حيث أعطت عام 2006 «عام الحمل» «400» كغ من ثمار الزيتون و تبلغ مساحة قطرها «2» متر ومن يشاهد هذه الشجرة يدهش لجمالها وخضرتها ونضارتها الدائمتين. حيث لا تشاهد عليها أغصان يابسة. ‏

طرطوس سياحياً
تتمتع محافظة طرطوس بتمازج فريد بين جمال الطبيعة حيث الجبال الخضراء والغابات والبحيرات الرائعة وروعة الشواطئ وسحر البحر , وتنتشر فيها القرى السياحية والمصايف في مختلف المناطق , كما أن كثرة المناطق الأثرية فيها جعلها قبلة للسائحين خصوصا مع توافر الخدمات السياحية من فنادق ومطاعم ومنتزهات طبيعية .
ومن أهم المناطق السياحية التابعة لطرطوس :
- بحراً.. جزيرة أرواد :
الجزيرة السورية الجميلة المأهولة بالسكان منذ القدم ،وتقع على مرمى النظر قبالة طرطوس فهما شقيقتا تاريخ وحياة. وجزيرة أرواد اليوم تتألق في البحر بجمالها الطبيعي وبساطتها الآسرة ، فهي كتلة من البيوت والحصون المتراصة على بعضها وأسوار تغسل الأمواج حجارتها الضخمة وتزين حوض مرفأها الأشرعة والزوارق ذات الألوان الزاهية والمطاعم والمقهاهي الشعبية الصغيرة المطلة على البحر وعلى طرطوس . وتشتهر أرواد ببرجها الأيوبي وبقلعتها القديمة التي أصبحت متحفاً لآثار الجزيرة وللتقاليد البحرية ولذكريات النضال القومي السوري ، فقد جعل منها المستعمرون حين احتلوا سورية معتقلاً يسجنون فيه زعماء المقاومة الوطنية ، ولا تزال كتابات هؤلاء المناضلين التي حفروها على جدران زنزاناتهم بادية واضحة تتحدث عنهم وعن تطلعهم نحو استقلال وطنهم.وترتبط ارواد مع طرطوس بخط بحري يعمل ليلا نهارا ويزور الجزيرة اعداد كبيرة من السياح يوميا وخاصة في فصل الصيف..
- أما براً: عمريت

مدينة عمريت التاريخية الأثرية الواقعة جنوب طرطوس وهي لا تزال تحتفظ بأسمها القديم ( عمريت ) بها منشأت سياحية وشواطىء اصطياف في غاية الجمال ، شهيرة بمعبدها الفريد من نوعة والتي يرقى إلى القرن الخامس ق . م وهو منت بالصخر ومحاط بالماء وكذلك تشتهر عمريت ببقايا الملعب الرياضي - استاديوم - كبير جدا كان يتسع ل جوالي 12 الف شخص ويعود للقرن السادس عشر قبل الميلاد وكان سكان عمريت من السوريون القدماء يقيمون علية الاحتفالات الرياضية الكبيرة التي تحضرها حشود من مناطق اخرى والعاب رياضية عديدة والتي اخذها عنهم اليونانيون بعد ثمانية قرون واطلقوا عليها اسم اولمبيا بعد ذلك , ويعد ملعب عمريت أقدم ملعب بالعالم . .

- صافيتا : هي احدى مدن محافظة طرطوس. تقع على بعد 35 كم شمال شرق طرطوس. المدينة تقع على ارتفاع 380 متر عن مستوى سطح البحر . يحيط بالمدينة التلال المكسوة بالخضرة والاشجار المثمرة . وتطل المدينة على عدة ققم جبلية جبل النبي متى ذو الينابيع التي يزيد عددها على 300 نبع ، جبل النبي زاهر , و جبل النبي صالح الذي يقع على سفحة حصن سليمان . وتتميز صافيتا بأحد الابراج الضخمة التاريخية مازال قائما حتى الان و يصل ارتفاعه إلى 38 متر و يوجد به كنيسة لا تزال مستخدمة من السكان المسيحين بالمدينة .
وهناك العديد من المواقع الأثرية والسياحية التابعة لطرطوس أيضاً منها :
- الكفرون :
وهو مصيف رائع الجمال له جاذبية خاصة , ومن أهم ما يشتهر به الكفرون هو مغارة الضوايات الواقعة إلى الشمال الشرقى من بلدة مشتى الحلو على بعد /2/ كيلومتر منها وتعتبر من اقدم المغارات المكتشفة في سورية ويبلغ عمرها حوالي عشرون مليون سنة , وهي تحمل هذا الاسم لانها مغارة ذات ثقوب مضيئة في سقفها تضئ القاعة الأولى من المغارة , كما تبدو فيها الصواعد والنوازل بسبب الترسيب لوجودها في منطقة صخور كلسية .



- أما بلدة ومصيف مشتى الحلو فهي تتربع على ارتفاع 600 متر عن سطح البحر تقريباً وتحيط بها المرتفعات والجبال الخضراء من كل جانب .
ويعد مصيف مشتى الحلو من أهم المصايف السورية ويتميز بجمال الطبيعة وروعة المكان حيث يقصدها السياح من كل مكان للتمتع بطبيعتها الساحرة و جوها النقي و المعتدل وما فيها من منتجعات راقية وفنادق ومطاعم و استراحات و مقاهي ومنتزهات و كافة الخدمات السياحية التي تجذب السواح العرب والأجانب ، وتحيط بالمنطقة مجموعة من الاماكن والمواقع الاثرية اضافة للمغاور والاماكن الطبيعية رائعة الجمال ، وتنتشر الجبال الخضراء والغابات في محيط مشتى الحلو ، وفي المنطقة عدد كبير من الينابيع العذبة الطبيعية الباردة .



- مدينة الدريكيش : تبعد عن مدينة طرطوس 35كم وهي ذات مناخ جبلي وهواء عليل وينابيع معدنية ومقاصف ومنتزهات على نهر قيس وبين ثنايا الجبال , تشتهر بالمياه المعدنية الطبيعية وبتربية دودة القز حيث يوجد فيها مصنع للحرير الطبيعي ,كما فيها العديد من المناطق الأثرية .


- بلدة حمين : اسمها من أصل بيزنطي ويعني القلعة المحمية نظراً لموقعها المميز بين الجبال العالية المطلة على ساحل البحر , وتتوزع شوارعها على أربعة تلال جبلية وهي بلدة غنية بالينابيع التي تنضح من الصخور البازلتية , تضم عدد كبير من المنتزهات , وتاريخها غني بالعلماء الفلكيين وعلماء الدين والسياسة .

ومازال هناك الكثير من المناطق السياحية والأثرية التابعة لطرطوس لا يتسع الموضوع لها سأتركها لكم لتكتشفوها .....

ومؤخراً.....
دخلت بلدة الروضة في طرطوس كتاب غينيس للارقام القياسية من خلال تنفيذ اكبر قرص "سوركة (شنكليش)", وذلك ضمن نشاطات احتفال سنوي تقيمه كنيسة البلدة. واستغرق العمل عشرة ايام بشكل متواصل".
أن "صنع هذا القرص تطلب ما يقارب طن من الحليب المنتج في البلدة نفسها, حيث بلغ وزن القرص وفق قياسات لجنة كتاب غينيس 200 كغ, ومحيطه ما يقارب الثلاثة امتار, كما بلغ ارتفاعه نصف متر وعرضه 1.5 مترا.
يذكر أن "السوركة" تصنع من مشتقات الحليب, وهي غذاء للبدناء ومرضى السكري ويحوي على الكلس.

والحديث يطول عن طرطوس وجمال طبيعتها ببحرها وجبالها الخضراء ولكن سأتوقف هنا .....
والى ملتقى أخر بدرة أخرى من درر الساحل السوري ...........













_________________
ملـــــــــــــــــــ الإحساس ـــــــــــــــــــــــــــكة






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامي حسن
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 469
نقاط : 20130
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
العمر : 40
الموقع : في قلوب المحبين

مُساهمةموضوع: رد: طرطوس ..الساحل السوري   الأحد فبراير 28, 2010 5:52 pm

موضوع ممتاز شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malk-algbl.ahlamontada.com
the rock man

avatar

عدد المساهمات : 238
نقاط : 17275
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: طرطوس ..الساحل السوري   الثلاثاء مارس 02, 2010 11:29 pm

بوركت جهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.abood

avatar

عدد المساهمات : 115
نقاط : 14508
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 29
الموقع : جامعة حلب. بس الجمعة والسبت بانياس الاسد

مُساهمةموضوع: شي رائع   الجمعة فبراير 18, 2011 10:41 pm

شي حلو عنجد
كل الشكر الك على هالمجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرطوس ..الساحل السوري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملك الجبل :: الصعود نحو القمة :: نتاجات الطلاب-
انتقل الى: