ملك الجبل
أهلا بكم نرجو لكم طيب الاقامة والاستمتاع والفائدة
شكرا لزيارتنا


فسحة من التفكير الحر كما يهتم بالمواضيع الجغرافية بشكل خاص
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قاعدة بيانات استبيان نهاية الدورة للعمل على برنامج spss
الإثنين مارس 05, 2012 10:44 am من طرف nawsherwan

» صور من ثانوية ابي العلاء /ضهر صفرا
الأحد أكتوبر 23, 2011 11:42 pm من طرف سامي حسن

» مقلوبة الأسد (عمليات الأستخبارات السورية في الخارج)
الجمعة أكتوبر 14, 2011 11:37 pm من طرف أمير عكار

» اجمل ما قال ...جبران خليل جبران ......
الأربعاء أكتوبر 05, 2011 10:12 pm من طرف maram

» تحية لروح الشهيد
الأربعاء أكتوبر 05, 2011 10:04 pm من طرف maram

» أأنت تطلب البكاء...........؟!!!!!!
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 10:53 pm من طرف free.girl

» يسوع أبن الأنسان لجبران خليل جبران
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 10:14 pm من طرف free.girl

» So …….love………my
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 10:01 pm من طرف free.girl

» راسل من تحب باقل الاسعار......؟
الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 3:10 pm من طرف dema

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
علاء التشريني
 
ملكة*الإحساس
 
سامي حسن
 
maram
 
sweet love
 
the rock man
 
أمير عكار
 
أدميرال
 
smart angel
 
free.girl
 
مدير المنتدى

الأسم : سامي علي حسن

المهنة : مدرس

الاختصاص : جغرافية

 


 


شاطر | 
 

 اللاذقية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيدرا

avatar

عدد المساهمات : 8
نقاط : 15430
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
العمر : 34

مُساهمةموضوع: اللاذقية   السبت فبراير 27, 2010 3:32 pm

اللاذقية Latakia (باليوناني:Λαοδικεία تلفظ laodicea ،laodikeia,laodiceia بالتركي:Lazkiye,باللاتيني:Laodicea ad Mare) وهي المركز الإداري ل لمحافظة اللاذقية - سورية تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط. وهي الميناء الرئيسي في سوريا. يبلغ عدد سكانها أكثر من 500 الف نسمة تتميز بساحلها الرائع وغاباتها الخضراء حيث تجمع البحر مع الجبل

الإحداثيات الجغرافيّة لمدينة اللاذقيّة هي شمالا :40'31°35 وشرقا :21'47°35 وصف سترابو مدينة اللاذقية بأنهامدينة حسنة المباني, وبأنها تمتلك مرفأ ممتازا, كما ذكر بأنها محاطة بريف خصب وغني وخاصة بكروم العنب, التي كان يصنع منها النبيذ وهو المادة الأساسية التي كانت تصدر من اللاذقية إلى العديد من مدن المتوسط ومنها الإسكندرية. كروم العنب والحمضيات كانت تزرع على التلال المحيطة بالمدينة وكانت تمتد شرقا حتى أفاميا.
التاريخ
هي مدينة أنشأها الفينيقيين كما أطلق عليها أمانثا أو راماثا أو ياريموتا أو راميتا كما وردت في رسائل العمارنة، ومعنى اسمها "المُرتفعة". وكانت قرية صغيرة مبنية على تل صخري تبلغ مساحة سطحه حوالي هكتار ونصف.
وأبانت الكسر الفخارية المكتشفة في التل أنه يعود إلى عصر البرونز الحديث 1600-1200ق.م أي فترة سيطرة الفينيقيين على شرق ساحل البحر الأبيض المتوسط.
وكانت تابعة لمملكة أوغاريت. وكانت علاقاتها الدولية مرتبطة بعلاقات أوغاريت السياسية والتجارية.أما بالنسبة للإغريقيين فكانت تسمى"leuke akte" أي"الرأس الأبيض".
وفي العصر الهلنستي بعد الإسكندر أي في عصر السلوقيين أعيد بناؤها وأصبحت تحمل اسم لاوذكيّة أو لاوديسة تيمناً باسم والدة سلوقوس نيكاتور "Laodicea". وألَّفت مع أنطاكية وسلوقية وأفاميا نوعاً من الاتحاد.
كانت اللاذقية أو لاوديسيا واحدة من المدن الساحلية السورية الشهيرة. وقد زودت المدينة بقنوات مائية بواسطة هيرود العظيم، لا زالت رؤية أجزاءهذه القنوات وأثارها باقية حتى اليوم. يذكر سترابو بأن وصول دولابيلا إلى لاوديسيا (اللاذقية) قبل كاسيوس قد وضعها في محنة كبيرة, حيث استمر في حصار المدينة طمعآ في السيطرة عليها وبقي حتى مماته, ولقد قام بتدمير أجزاء عديدة من المدينة.
هناك قوس النصر في حي الصليبة في اللاذقية يعود إلى عهد سيبتيميوس سيفيروس مازال قائمآ بحالة جيدة إلى يومنا هذا. على مايبدو فلقد ضمت اللاذقية جالية يهودية ضخمة في القرن الأول. رجل الدين المهرطق أبوليناريوس كان مطرانا للاذقية في القرن الرابع. يذكر بأن المدينة قد صكت عملة نقود خاصة بها منذ عهود مبكرة.
خربت الزلازل المدمرة أجزاء من المدينة في العامين 494 و 555، وقد نجح العرب المسلمون بالسيطرة على المدينة في العام638، ثم تمكن البيزنطيون في استعادة المدينة في العام 969 ومن ثم انتزعها السلاجقة في العام 1084. في العام 1097 استولى الصليبيون على المدينة وألحقوها بولاية إنطاكيا. ومن ثم نجح صلاح الدين الأيوبي في الاستيلاء على المدينة في العام 1188.كما استطاع الصليبيون ان يستولوا على المدينة في العام 1260 واستولى عليها قلاوون في العام 1287. ابتداء من القرن السادس عشر وإلى الحرب العالمية الأولى كانت اللاذقية جزء من الإمبراطورية العثمانية.
بعد انتهاء حكم الملك فيصل في سوريا، منحت فرنسا منطقة اللاذقية حكما ذاتيا، في العام 1936 دعت المعاهدة الفرنسية السورية لضم كلا من دولتي العلويين (دولة اللاذقية) والدروز إلى الدولة السورية, وفي العام 1943 أصبحت جزء من الجمهورية السورية.
حضارة وتاريخ وبحر
تعتبر اللاذقية من المدن التاريخية الهامة الموغلة في القدم التي تعاقبت عليها الحضارات، وارتبطت في كافة المراحل الحضارية بالبحر وجابت سفن اللاذقية مياه البحر الأبيض المتوسط حاملة الحضارة والعلم بجانب ما تحمله من بضائع، وقدمت للبشرية أول لغة مكتوبة في العالم أوغاريت، تتحدث اوابدها وصروحها الحضارية والتاريخية الباقية على ذلك التاريخ والحضارة الغابرة التي جابت السفن والمراكب العالم انطلاقا من مينائها الهام على ساحل المتوسط نقلت الحرير والقمح والاوانى وزيت الزيتون والزجاج والنبيذ إضافة إلى الثقافة واللغة وسحر الشرق وان تغيرت أسماء المواقع والامكنة عبر الحقب والازمنة إلا أن الصروح والاثار ظلت تتحدث عن نفسها متحدية تقلبات الزمن في مدينة حضارية.
يعد اسم لاوديسيا / اللاذقية / الاسم الذي تداولته الوثائق المكتشفة قديما وتناولته اقلام الباحثين والكتاب والمهتمين في مجال الآثار وذكرته المخطوطات منذ زمن بعيد حيث كانت عبارة عن بلدة صغيرة يسكنها الصيادون حوالي القرن الرابع عشر قبل الميلاد وعلى انقاضها بنى / سلوقس نيكاتور / مدينة اللاذقية حوالي عام / 290 / قبل الميلاد واطلق عليها اسم والدته /لاوديسيا / وقد تحول هذا الاسم عند الفتح العربى الإسلامي عام /637/ ميلادية إلى اللاذقية، وقد أطلق عليها قبل ذلك في أحد الفترات الحضارية التي تعاقبت على المدينة اسم / راميتا /.
راميتا والميناء الأول :
ان ميناء اللاذقية يرجع تاريخه إلى عصر / راميتا / التي عاصرت فترة ازدهار اوغاريت خلال عصر البرونز الحديث ما بين /1600/1200/ م والميناء عبارة عن حوض ذو حماية طبيعية من امواج البحر وقد نشط كثيرا وكان يشكل نقطة الاتصال بين اللاذقية ودول البحر المتوسط شرقه وغربه وكانت تنطلق منه السفن محملة بالبضائع التي تشتهر بها المدينة من /زيوت وحبوب ومنسوجات/ وتشير المصادر التاريخية إلى انه خلال العصور الكلاسيكية كان يصدر منه النبيذ الفاخر إلى موانئ المتوسط والى الإسكندرية وقد شهد هذا الميناء خلال القرن العشرين أعمال تطوير هامة شملت توسيع الحوض والارصفة واشادة مكاسر الامواج وخزانات للحبوب ومستودعات للبضائع وبرادات ومبان إدارية وصالة ركاب ورصيف خاص لاستقبال سفن الركاب0
معالم تاريخية :ان القوس الكبير قوس النصر في المدينة يعتبر من المعالم الأثرية للاذقية ويعود تاريخ بنائه إلى اواخر القرن الثانى الميلادى بناه الإمبراطور الرومانى /سبتيموس سفيروس/ اكراما لمدينة اللاذقية التي وقفت إلى جانبه في صراعه مع الاباطرة الرومان ويتوسط هذا البناء الضخم الجهة الشرقية من المدينة القديمة عند المنحدر الغربي لهضبة الطابيات0 وقد شيد البناء بالحجارة الرملية أقيم علىاربع دعائم حجرية تحمل سطحا على شكل قبة نصف كروية وتحمل الوجوه الداخلية والخارجية من الأعلى منحوتات نافرة لشارات النصر /سيوف وتروس/ وخوذ ورماح ودروع / التي تشير إلى عتاد المحاربين خلال الفترة الرومانية والبناء مربع الشكل /12ضرب 12/ متر وارتفاعه / 16/ مترا وقد شهد موءخرا عملية ترميم واظهار نفذتها دائرة آثار اللاذقية وتناولت عزل الاسطحة وتنظيف سطح الحجر والجدران وتكحيل فواصل الحجر لإعادة الحياة لهذا المعلم الاثرى 0
اما أعمدة باخوس فتقع إلى الشمال من القوس الكبير على بعد /200/ م عند الجهة الغربية من منحدر هضبة الطابيات وتعتبر هذه العمارة جزءا من معبد قديم ينسب إلى باخوس/ اله الخمر والكرمة عند الرومان واحتل مكانة كبيرة بين الآلهة لدى الرومان وعرف باسم / ديونيسوس / عند اليونان ولم يبق من الموقع سوى أربعة اعمدة ضخمة من الحجر الرملى ارتفاعها ثمانية امتار ثلاثة اعمدة منها على نسق واحد والرابع إلى يسارها بحيث يشكل معها زاوية قائمة تعلو هذه الاعمدة تيجان منحوتة بدقة على الطراز الكورنثى ثم ثلاثة سواقف ضخمة تتوضع فوقها وهي مزينة بأفاريز من الأسفل تعلوها زخرفة على شكل نحت اوراق الكرمة وثمارها بشكل متناوب وفى الأعلى افاريز على شكل مربعات وقد شهد هذا الموقع أعمال ترميم وتنظيف لسطح الحجارة واظهارها 0
أبن هاني
يقع شمال غرب اللاذقية على بعد 8 كم قرب فندق الميريديان اكتشف مصادفة عام 1975م تعمل فيه بعثة أثرية سورية فرنسية مشتركة، الموقع عبارة عن مدينة ملكية أرستقراطية شيدت من قبل أحد ملوك أوغاريت وهو عمشتمر والذي حكم أوغاريت ما بين عامي 1260_ 1230 ق.م. أهم ما تحقق من اكتشافات في الموقع القصران الشمالي والجنوبي أما القصر الشمالي وهو محور اهتمام البعثة ومخططه مماثل للقصر الجنوبي فقد عثر فيه على شواهد أثرية هامة تدل على النشاط الذي كان يشهده الموقع. أهمها مئتا رقيم طيني كتبت باللغتين الأكادية والأوغاريتية وتضمنت نصوص إدارية واقتصادية وجغرافية ومعجمية ودينية ومثيولوجية تحكي حياة المدينة بكافة نواحيها لكن أروع ما تحقق فيه كان مفاجئاً بالنسبة للتاريخ الاقتصادي في سورية وشرق المتوسط وهو اكتشاف منشأة صناعية فيها قالب لصب السبائك المعدنية وهو عبارة عن قاعدة حجرية أبعادها 160×80×40سم وفي وسطها منحوت على شكل جلد الثور مخصصة لصب السبائك التي كانت تستخدم أساساً للتبادل التجاري مع دول حوض المتوسط خلال القرنين الرابع عشر والثالث عشر قبل الميلاد وقد واجه الموقع الدمار على يد شعوب البحر عام 1180.
مدفن القبان
يقع هذا المدفن على بعد 10 كم شمال مركز المدينة مجاوراً لفندق الشاطئ الأزرق غرباً يعود تاريخ البناء إلى الفترة الهلنستية القرن الأول قبل الميلاد أطلق عليه اسم مدفن القبان لأنه يقع في المنطقة التي كانت تزان فيها مادة الملح طول البناء، 14م عرضه 11م ارتفاعه 4م وفي داخله 12 معزباً دفنياً 5 في الجدار الشمالي ومثلها في الجدار الجنوبي واثنين عند المدخل الغربي استخدم خلال الفترة البيزنطية كنيسة. اما منطقة / خان الدخان / والتي هي متحف اللاذقية حاليا فانها تقع امام مدخل الميناء التجاري القديم يفصلها عن البحر حديقة قديمة وجميلة تدعى /المنشية / ويتالف البناء فيها من طابقين يتوسط الطابق الأرضى بناء مكشوف تحيط به عقود رائعة الجمال وفي بعض الجهات تشكل الاروقة ثلاثة صفوف من الدعائم وفى القسم الجنوبى من المبنى وتتوزع قاعات واسعة وجميلة كانت تستخدم مستودعات للتبغ قديما0

الاقتصاد
تعتبر اللاذقية الميناءالرئيسي لسوريا، تمتلك المدينة مرفأ جيدا يستقبل السفن والبواخر من كافة أنحاء أوروبا والعالم ومرتبط بخطوط ملاحية بحرية بموانيء المتوسط، قريبا من مناطق زراعية واسعة ومناطق.من أهم صادراتها الإسفلت والحبوب والقطن والفواكه والخضار الزيوت النباتية والتبغ.و من الصناعات السورية المنسوجات والقطن المحلوج والكثير من الصناعات السورية، في مدينة اللاذقية الكثير من المصانع والمعامل الحديثة مثل صناعات استخراج الزيوت النباتية والدباغة والصناعات الغذائية والمعدنية وصناعة الورق والصناعات التحويلية وغيرها.
تم تأسيس جامعة اللاذقية في العام 1971 وسميت جامعة تشرين وهناك مدينة جامعية وعدد من المعاهد العليا والجامعات الخاصة والاكاديميات منها الاكاديمية العربية للعلوم البحرية التي تتبع جامعة الدول العربية.
تتصل مدينة اللاذقية بطرق حديثة واسترادات بكل من مدن سوريا حلب، دمشق، حمص، طرطوس وغيرها من مناطق ومصايف ومنتجعات اللاذقية إضافة لشبكة من خطوط السكك الحديدية القطارات التي تربط المدينة بالعديد من المدن والمناطق في أنحاء سوريا، وميناء بحري يرتبط بكافة مدن المتوسط ويوجد في اللاذقية مطار دولي يستقبل الرحلات الجوية من دول العالم ومن مدن ومطارات سوريا الداخلية.
كما تضم اللاذقية كمحافظة العديد من المعالم الأثرية ومنها آثار مدينة أوغاريت وراميتا وقلعة صلاح الدين ومواقع أثرية كثيرة
التبغ اللاذقاني
تشتهر اللاذقية بزراعة التبغ / التنباك وله شهرته الخاصة حيث انه يحضر بطريقة فريدة ومعروف ب (التبك اللاذقاني) وبجودته وتميزه، يتم تقديدة أو تجفيفة فوق نار خشب البلوط مما يعطيه نكهة ومذاق خاص ودخان كثيف. يعد جزء أساسيا في العديد من خلطات الغليون وخاصة ما يسمى بال"english blends".
الثقافة
في اللاذقية العديد من المراكز الثقافية المسارح ودور السينما والنوادي الثقافية والمكتبات المتخصصة، فقد عرفت المدينة بمثقفيها ومشاهير في عالم الأدب والثقافة والعلوم، ويقام في اللاذقية ملتقيات ومنتديات ثقافية طوال العام. يوجد في اللاذقية ثالث أكبر جامعة في سوريا ويطلق عليها جامعة تشرين. يزيد عدد طلابها من الاختصاصات المختلفة (العلمية والادبية) على أربعين ألفا.
السياحة في اللاذقية
شاطئ اللاذقية
مدينة اللاذقية من أجمل مدن البحر المتوسط يجتمع فيها جمال الطبيعة الساحر والجبال والغابات الخضراء والشواطيء الممتدة، يزور اللاذقية في الصيف آلاف السياح والمصطافين، يوجد في اللاذقية الكثير من القرى السياحية والمصايف والمنتجعات البحرية وعدد من الشواطيء المخصصة للسباحة ومناطق الاستجمام، وتنتشر الكازينوهات والمقاهي والمطاعم بطول الشاطيء الجميل وتجد الشاليهات والفنادق على الشواطيء وفي داخل المدينة ومحيطها، ومنجهة ثانية هناك الكثير من اماكن الزيارة مثل المتحف والمباني الأثرية والمسارح وصالات السينما والنوادي واماكن السهر والكازينوهات كما أن آثار مدينة أوغاريت التي تضم أقدم أبجدية في العالم تبعد عن اللاذقية 9 كم، وتقام في اللاذقية عدة فعاليات ومهرجانات سياحية مثل مهرجان المحبة وومهرجان السياحة والتسوق ومهرجان الموسيقى وغيرها.
تعد صلنفه أشهر مناطق الاصطياف السورية، يزورها مئات الالاف من العرب الخليجيين والأتراك والأوروبيين فتساهم في دعم الاقتصاد الوطني. أما كسب فتقع وسط غابة كبيرة ومحمية طبيعية على حدود اللاذقية مع لواء اسكندرونا.
المشاريع السياحية
تم بناءالعديد من أقوى المشاريع السياحية بالتعاقد مع كبرى شركات السياحة العالمية التي أنشأة على الساحل الغربي للاذقية مطاعم وفنادق الخمس نجوم والتي تمتد من الرمل الفلسطيني في الجنوب وهو أرقى الأحياء التجارية وأغناها إلى الدراسات العليا في الشمال والتي تعد أهم المراكز السياحية في منطقة الشرق الأوسط.
من المشاريع السياحية
منتجع الشاطئ الأزرق ذي الخمس نجوم والذي يتبع لمجموعة فنادق شام. فندق أفاميا روتانا الفاخر والتابع لمجموعة بن لادن السعودية. المريديان والذي حول إلى ديديمان بعد تنازل الشركة الأم الفرنسية عنه بسبب الخسائر الذي حققها منذ تأسيسه. الكرنك وهو الأكثر ازدحاما ويتبع لوزارة السياحة وجميع رواده من أثرياء اللاذقية وحلب والمناطق الشرقية.
سكان المدينة
يبلغ عدد سكان المدينة ما يقارب الـ 540000 نسمة وينتمي سكانها إلى أديان ومذاهب عديدة ،فمن الناحية الدينية تضم المدينة مسلمين (سنة وعلويين)و مسيحيين(روم أرثذوكس ,موارنة، روم كاثوليك, بروتستانت) و من التاحية القومية تضم المدينة التركمان(الأتراك)وأقليات من الأرمن والأكراد يعتبر الأرمن أكثر هذه القوميات حفاظا على لغتها وثقافتها، كما تضم المدينة جالية صغيرة من ذوي الأصول اليونانية.
المعالم الأثرية
• جامع البطرني
• جامع الكبير حوراء
• مسجد القبة
• جامع الإمشاطي
• جامع الخشخاش
• جامع الإمام الحسين(دمسرخو)
• جامع الجديد
• جامع المغربي
• جامع الريس حمادة التونسي
• جامع أرسلان باشا
• جامع العوينة
• جامع الصليبة
• جامع العجان
• جامع البازار
• جامع عمر بن الخطاب
• جامع صوفان
• جامع غريب
• جامع الإمام جعفر الصادق (لاذقية)
• جامع الأسد
• جامع الرحمن
• جامع الجود
• جامع انجرو
• جامع الحسين
• جامع الزوزو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the rock man

avatar

عدد المساهمات : 238
نقاط : 16530
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: اللاذقية   الأحد فبراير 28, 2010 3:37 pm

معلومات قيمة شكرا جزيلا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة*الإحساس
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 470
نقاط : 17090
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 23
الموقع : ليس المهم أين أكون المهم من أكون !!!!!!!H

مُساهمةموضوع: موضوع رائع...........   الإثنين مارس 01, 2010 10:18 pm

عنجد موضوع رائع...........
بانتظار المزيد Exclamation Exclamation

_________________
ملـــــــــــــــــــ الإحساس ـــــــــــــــــــــــــــكة






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللاذقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملك الجبل :: الصعود نحو القمة :: الصعود نحو القمة-
انتقل الى: