ملك الجبل
أهلا بكم نرجو لكم طيب الاقامة والاستمتاع والفائدة
شكرا لزيارتنا


فسحة من التفكير الحر كما يهتم بالمواضيع الجغرافية بشكل خاص
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قاعدة بيانات استبيان نهاية الدورة للعمل على برنامج spss
الإثنين مارس 05, 2012 10:44 am من طرف nawsherwan

» صور من ثانوية ابي العلاء /ضهر صفرا
الأحد أكتوبر 23, 2011 11:42 pm من طرف سامي حسن

» مقلوبة الأسد (عمليات الأستخبارات السورية في الخارج)
الجمعة أكتوبر 14, 2011 11:37 pm من طرف أمير عكار

» اجمل ما قال ...جبران خليل جبران ......
الأربعاء أكتوبر 05, 2011 10:12 pm من طرف maram

» تحية لروح الشهيد
الأربعاء أكتوبر 05, 2011 10:04 pm من طرف maram

» أأنت تطلب البكاء...........؟!!!!!!
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 10:53 pm من طرف free.girl

» يسوع أبن الأنسان لجبران خليل جبران
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 10:14 pm من طرف free.girl

» So …….love………my
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 10:01 pm من طرف free.girl

» راسل من تحب باقل الاسعار......؟
الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 3:10 pm من طرف dema

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
علاء التشريني
 
ملكة*الإحساس
 
سامي حسن
 
maram
 
sweet love
 
the rock man
 
أمير عكار
 
أدميرال
 
smart angel
 
free.girl
 
مدير المنتدى

الأسم : سامي علي حسن

المهنة : مدرس

الاختصاص : جغرافية

 


 


شاطر | 
 

 محافظة طرطوس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيدرا

avatar

عدد المساهمات : 8
نقاط : 15420
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
العمر : 34

مُساهمةموضوع: محافظة طرطوس   السبت مارس 27, 2010 10:51 am

محافظة طرطوس
تشكل محافظة طرطوس الجزء الجنوبي من الواجهة البحرية الغربية لسورية. بشاطئ يبلغ طوله 90 كم من الحدود اللبنانية جنوبا إلى نهر السن ومحافظة اللاذقية شمالا وتتناثر امامها عدة جزر (ارواد - العباس - النمل - أبو علي) والجزيرة المأهولة الوحيدة هي جزيرة ارواد التي تبعد 5 كم عن طرطوس و 2.5 كم عن الشاطئ يبلغ عمق المحافظة من المتوسط غربا حتى اقصاها شرقا مع محافظتي حمص وحماه 36 كم وتقدر مساحتها ب 1890 كم2.
السهول الساحلية:سهل عكار عمقه 16 كم كان المكان المناسب لاستيطان الأموري والفينيقي ويضيق شمال طرطوس إلى عمق /4/كم حتى ينعدم في بانياس غرب قلعة المرقب.
المنطقة الجبلية: وهي جزء من جبال الساحل السوري التي تمتد من اسكندرون شمالا إلى سلاسل الجبال جنوبا بارتفاعات تتراوح بين 400-700 م وتزداد إلى أكثر من 1300 م كجبل النبي متى والنبي صالح وغيرها من القمم الجبلية.
المناخ
تقع طرطوس عند التقاء خط الطول 35 درجة-52 دقيقة-30 ثانية. وخط العرض 33 درجة-30 دقيقة-30 ثانية. وبذلك تتمتع بمناخ معتدل (مناخ البحر الأبيض المتوسط) على السواحل ومناخ معتدل ومائل للبرودة على المرتفعات الجبلية صيفا وبارد ماطر في الشتاء على السواحل مع تساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية.
المعدل السنوي للمطر /1000/ مم وفي بعض مناطق المحافظة أكثر من 1800 مم.
التاريخ
تتوزع في محافظة طرطوس المناطق الأثرية والمدن والقلاع ما بين قمم الجبال حتى ساحل البحر نشأت فيها عظمة أرواد (ارادوس)و ازدهرت أمورو (تل كزل)(سيميرا) وقامت اوسناتو وعمريت وقد سميت طرطوس أولا باسم انترادوس
من آثار طرطوس الهامة :
o قلعة القدموس
o قلعة الكهف
o قلعة المرقب
o قلعة يحمور
o قلعة الخوابي
o قلعة العليقة
o قلعة ام حوش
o قلعة العريمة
o قلعة ارواد
o برج ميعار شاكر
o برج صافيتا
o كنيسة سمكة
o مدينة عمريت الأثرية والسياحية
o بينو خيخي (حصن سليمان)
o مدينة طراتوس الأثرية
o تل المنطار
o مدينة ابندرا الأثرية
o مدينة اوسنو الأثرية
o تل نهر الحصين
o حصن سليمان(الملاجة-بلدة حمين )
o مغارة الناغوص (بلدة حمين)
o مغارة القاسومية
o مغارة بيت الوادى
o كاتدرائية طرطوس (تل سماريان )
أهم المدن
مدينة طرطوس
وهي مدينة جميلة لها طابعها المميز وهي ثاني ميناء سوري على البحر المتوسط، وطرطوس مدينة فينيقية قديمة فيها الكثير من الآثار المنتشرة في المدينة وكان الفينيقيون يطلقون عليها اسم (توروسا) اما البيزنطيون فأسموها (انترادوس) وازدهرت في مراحل تاريخية كثيرة وكانت السفن تبحر منها محملة بالبضائع إلى موانئ المتوسط وإضافة لاثارها الهامة يوجد بها متحف يضم الكثير من المكتشفات الهامة ومبنى المتحف هو كتدرائية رائعة من العصر الروماني، وطرطوس الحديثة فيها كل مقومات السياحة فنادق حديثة مطاعم منتزهات قرى سياحية شواطئ رائعة وسيتم قريبا افتتاح أكبر منتجع سياحي في الشرق الأوسط فيها (مشروع جنادة السياحي) ومحيطها من الجبال والغابات الخضراء التي يمكن من خلالها رؤية منظر البحر
مدينة بانياس
ثاني مدينة في المحافظة موقعها مميز وتطل عليها قلعة مهيبة هي قلعة المرقب وفي بانياس الكثير من الآثار وتشتهر بالمنشأت البترولية ومصفاة بانياس للنفط وتحيط بها البساتين والغابات والجبال الخضراء إضافة للشواطئ الجميلة.
التقسيم الإداري
تضم بانياس سبع نواح :
1. ناحية قرى مركز المنطقة
2. ناحية الروضة
3. ناحية العنازة
4. ناحية القدموس
5. ناحية تالين
6. ناحية الطواحين
7. ناحية حمام واصل
تعد ناحيتا القدموس والعنازة أقدم نواحيها كما أن بانياس مركز ناحية ادارية باسمها تضم 35 قرية و46 مزرعة.
مدينة مشتى الحلو
من المصايف الشهيرة في سوريا تبعد عن محافظة طرطوس حوالي 55 كم تشتهر بمقومات السياحة الكثيرة فيها منتجع بطراز عالمي (منتجع مشتى الحلو) وتتوفر فيها الكثير من الفنادق والمطاعم والاستراحات وكافة الخدمات السياحية الراقية جوها رائع معتدل صيفا وفي الشتاء تغطيها الثلوج وهي بذلك مصيف في شهر الصيف ومشتى في شهر الشتاء الرائع في المنطقة.
مدينة صافيتا
مدينة جبلية جميلة تتميز بتطورها العمراني تحيط بها المناظر الطبيعية من كل جانب تشتهر ببرجها الاثرى الضخم الذي يتوسط المدينة يوجد فيها فنادق ممتازة وكافة الخدمات السياحية.
قائمة قرى صافيتا
تتبع لمنطقة صافيتا عدد من البلدات والقرى والمصايف وهي:
- قرية المتراس
- قرية سبه
- قرية الصفصافة
- قرية الدكيكة
- قرية البصيصة
- ضهر عامودي
- قرية الريحانية
- تل ترمس
- قرية الدقار
- قرية عين الزبدة
- قرية زاهد
-قربة السيسنية
-قرية عين الجرن
قرية عين دابش
-قرية اليازدية
-قرية حكر مخيبر
-النعاصات - الدبدابة - بيت الشيخ يونس - الزويتينة - بويضة السويقات - التلعة - المندرة - الرويسة - بيت عمران زينة - بيت ريشة - المعوانة
مدينة الدريكيش
تبعد 35 كم عن مدينة طرطوس وهي ذات مناخ جبلي وهواء عليل ومناظر خلابه وينابيع معدنيه ومقاصف ومنتزهات كثيره متوضعه على نهر قيس وبين ثنايا الجبال، وتشتهر الدريكيش بالمياه المعدنية الطبيعية وتربية دودة القز حيث يوجد مصنع للحرير الطبيعي ويوجد فيها العديد من الأماكن الاثريه وهي مصيف سوري شهير.
يتبع لمدينة الدريكيش حوالي 13 قرية ويبلغ عدد سكانها أكثر من 20 ألف نسمة أما القرى فهي: بيت تليجة _ بيت بدعة _ بيت خميس _ المزرعة _ البيسار_ عين الجاش_ القصيبة _ المقلع _ جبل نخلة _ جنينة بيت رسلان _كرمش _جبل نخلة _الدقارة وغيرها. ‏
الكفرون مصيف رائع الجمال وله جاذبية خاصة فيه العديد من الفنادق والمطاعم والمقاهي والمنتزهات وينابيع المياه وتحيط به الغابات والخضرة وجمال الطبيعة من كل جانب.
مدينة الشيخ بدر
من المدن الهامة في محافظة طرطوس وفيه الكثير من المناطق التاريخية وهي مدينة الشيخ صالح العلي قائد ثورة جبال الساحل ضد الاستعمار الفرنسي، وبالقرب من المدينة عدد من المغاور والكهوف وتحيط بها الطبيعة الخلابة.
جزيرة ارواد
وتقع مقابل مدينة طرطوس وهي جزيرة تاريخية رائعة كانت تسمى سابقا(ارادوس)في عدة قلاع ومتحف كانت مملة شهيرة تتحكم بجزء كبير من منطقة الساحل السوري تشتهر منذ القدم بصناعة السفن والقوارب فيها عدد من المطاعم والمقاهي البحرية الرائعة.
بلدة حمين
تقع بلدة حمين (حمانا)وهو اسم من أصل بيزنطي ومعناه القلعة المحمية نظرا لموقعها الجغرافي المميز بين الجبال العالية المطلة على ساحل المتوسط وتتوزع شوارع وأحياء البلدة على أربعة تلال جبلية وتتوزع الأحياء بعدها تدريجيا من الأعلى في قمم الجبال غلى الوديان الخصبة الخضراء وهي بلدة غنية بالينابيع التي تنضح من الصخور البازلتية ولها تاريخ يشهد بغناها بالعلماء الفلكيين وعلماء الدين والسياسة وتضم عددا كبيرا من المنتزهات ويتبع لها القرى التالية (من الشرق) بيت الراهب -بيت الشنبور -جورة الجواميس -ضهر حمين-بيت الكرم-(من الغرب) الجراص -حبابة -الملاجة-بجمرة-قلع الصويري
السياحة في طرطوس
تتمتع محافظة طرطوس بجمال الطبيعة حيث الجبال الخضراء والغابات والبحيرات الرائعة والشواطئ والقرى السياحية وتنتشر المصايف في مختلف مناطق المحافظة، وكذلك كثرة المناطق الأثرية جعل من طرطوس بمدنها ومقراها ومصايفها قبلة للسياح حيث تنتشر الفنادق والمطاعم والمتنزهات الطبيعية والشواطئ الرائعة وترتبط طرطوس مع محافظات سوريا ومدن وبلدات المحافظة بشبكة حديثة من الاوتوسترادات والطرق وبخطوط للسكك الحديدية الحديثة. يقام في طرطوس مهرجان سياحي سنوي مهرجان طرطوس السياحي تقام فيه فعليات فنية ويحييه فنانين ومطربين ومطربات سوريين وعرب وعروض ثقافية وتراثية ويقام في شهر تموز / يوليو من كل عام، إضافة إلى عدد من المهرجانات الثقافية والسياحية التي تقام في مناطق مختلفة من المحافظة.
التعليم في طرطوس
بالرغم من صغر مساحة طرطوس جغرافيا وسكانيا إلا أنها تعد من أكثر المدن العربية ارتفاعا في أعداد الشهادات الجامعية بالنسبة لعدد السكان. ورغم غياب الإحصاءت الرسمية فهناك إجماع على حضورها المميز والفعال على الساحة التعليمية في سورية. والجدير ذكره أن طرطوس هي المحافظة الوحيدة في سورية التي لا يزال التعليم فيها مختلطا- ذكور واناث- في كافة مراحله، وهي تجربة أثبتت نجاحها في هذه المدينة الهادئة. بدأت الحكومة مؤخرا بتوسيع التعليم العالي ليمتد أفقيا إلى كافة المحافظات ولكن إلى الآن لم يتم إنشاء جامعة مستقلة بطرطوس وان كان هناك بعد الكليات المفتتحة حديثا والمرتبطة بجامعة تشرين لتخفيف الضغط عنها.وقد تكون هذه الكليات المستحدثة نواة لجامعة مستقبلية مثلها مثل باقي مدن سورية كدير الزور ودرعا ومدن عربية أخرى كالشارقة وام القيوين وجرش وبترا.
معاني أسماء بعض القرى في المحافظة:
في محافظة طرطوس مايقرب من ألف قرية ومزرعة ومدينة وبلدة, والكثير من هذه المناطق دلت الآثار المكتشفة فيها إلى أنها تعود إلى أعوام مغرقة في القدم, وأن معظم أسماء القرى في محافظة طرطوس من أصل عربي.

وقد جاء في كتاب (معجم معاني أسماء المدن والقرى في محافظة طرطوس) لمؤلفه محمد جميل الحطاب, أن قسماً من هذه التسميات يعود إلى أصول آرامية وكنعانية وهناك أسماء ذات أصول فارسية ويونانية ولاتينية وعثمانية, لكن القسم الأكبر من هذه الأسماء هو عربي خالص اعتمد في إظهار معناه على معاجم اللغة العربية.‏

أما الأثر الذي خلفه المحتلون الغربيون حسب صحيفة الثورة غير ذي شأن, فالأسماء اليونانية أندر من النادر ولم تطلق إلا على المدن الساحلية كاللاذقية وهي تحريف لأوديسا وطرطوس (انترادوس) ومعناها مقابل أرواد.

أما الصليبيون فلم يتركوا أي اسم على الإطلاق ولكنهم اعتمدوا الأسماء المعروفة مع بعض التحريف (طرطوز) تحريفاً عن طرطوس و(قدمواس) تحريفاً عن قدموس و(أبو قبويس) تحريفاً عن أبو قبيس.‏

ولقد كان تأثير الأتراك كبيراً لأن الاحتلال رافقه استقرار طويل ولكن أهالي البلاد أعادوا تسمية المدن والقرى إلى ما كانت عليه بعد أن حصلوا على الاستقلال والحرية.‏

ويقول الكاتب في كتابه أيضاً: إن أسماء المدن والقرى وخلافها قبل العصر المقدوني كانت تحمل مدلولات ثلاثة لا رابع لها وهي:‏


1- أسماء ذات مدلولات طبيعية (طبوغرافية - جيولوجية- ومناخية وخلافها).‏
2- أسماء ذات مدلولات عسكرية.‏
3- أسماء ذات مدلولات دينية.‏

أما الأسماء الشخصية فلم تعرفها المنطقة إلا بعد الاحتلال المقدوني.‏

ويستشهد الحطاب بقول الدكتور أحمد داؤود في كتابه تاريخ سورية القديم: إن شبابنا اليوم سوف يدهش حينما ينظر في معجم سرياني عربي ويفاجأ بأنه أمام لغة واحدة بفصحاها وعاميتها معاً وأكثر من هذا سوف يجد أن جميع كلماتنا العامية إنما هي كلمات عربية سريانية حقيقية عمرها لا يقل عن خمسة آلاف عام.‏

وكأمثلة عن معاني أسماء بعض القرى في محافظة طرطوس نورد مايلي:‏

إسقبلة:الهمزة في أولها ( ها ) أداة التعريف في الكنعانية, والجزء المتبقي معناه: ضد أو خصم, أو عدو فيصبح معنى الكلمة في السريانية: المتقابلات.‏
بارمايا: مأخوذة من السريانية أو من الكنعانية بار + مايا: بار: ابن في السريانية ونقي في الكنعانية ومايا مياه فيصبح المعنى ابن الماء, أو المياه النقية.‏
بحوزي: سريانية وتعني مكان الناظرين أو العارفين.‏
درتي: درتا: تسمية سريانية معناها باحة الدار.‏
الدردارة: نسبة إلى شجر الدردار الذي ينمو حولها بكثرة.‏
دحباش: سريانية تعني مكان الحبس, والدال السريانية هنا قرينة ودالة على وجود كلمة محذوفة هي مكان وهذا أمر متبع أيضاً في اللغة العربية نقول جاءت القرية بدل قولنا: جاء أهل القرية, وهذا أكثر بلاغة.‏
التوانين: تسمية سريانية تعني الرواة أو المحدثين.‏
المرقب: مكان المراقبة أو المرصد.
مرقية: من الجذر الآرامي مرق الذي يقابله في الأكادية مراقو بمعنى صقل وملس,
ومرقيا: تسمية سريانية تعني السلاحف العظيمة, أو مكان الرق وهو جلد يكتب عليه, وربما تكون التسمية مركبة من مار+قا بمعنى السيد المقدس.‏
القمصية: سريانية تعني الجرادات أو الجزرات البرية.‏
غفران (كفرّان): غفر غفراناً له الذنب: رضي عليه وعفا عنه, والأمر أصلحه الغفر, والغفر ولد الوغل, وكفر: بمعنى القرية ومن السريانية معناه التغطية والإخفاء, وسميت القرية (كفر) لأنها حصن وملاذ ومخبأ.‏
تيشور: كلمة آرامية مركبة من تي: وهي اسم إشارة آرامي يعني ذا, وشور: تسمية آرامية تعني السور أو الحائط, فيصبح المعنى: هذا السور.‏
بريخية: سريانية تعني المباركين.‏
بسدقين: سريانية مركبة تعني مكان الشقوق.‏
بقرعوني: سريانية مركبة من الباء بمعنى بيت, وقرعون: الثمرة التي لم تنضج بعد.‏
بلغونس: سريانية معناها: بعل المنقذ.‏
بشرائيل: الباء بيت شرو: حلّ ونزل, إيل: الله, فيصبح المعنى مكان حلول الله.‏
بشراغي: سريانية مكان الأسرجة جمع سراج, المصابيح.‏
برمانة المشايخ: الباء + رمانا معناها بيت الإله السامي المشترك.‏

بسقاية : قرية تتبع ناحية القدموس من منطقة بانياس, الكلمة سريانية تعني مكان السقاة, (الباء: بيت, وكان, سقاية موضع سقي والإناء يسقى به).‏
جويبات: قرية تتبع ناحية مركز ومنطقة بانياس, الكلمة جمع جوبة, سريانية تعني الآبار,والجوبة أيضاً الفرجة في السحاب والجبال, وكل منفتق متسع من الأرض بلا بناء, والحفرة المستديرة الواسعة.‏
دير الجرد: قرية تتبع ناحية الطواحين من منطقة بانياس.‏
دير من السريانية «دايرا» معناها مسكن دار, ثم أطلقت على مقام الرهبان . الجرد المكان الخالي من النبات من السريانية «جارد» بمعنى تعرى المكان من النبات.‏
فارش كعبية : قرية تتبع ناحية قرى ومركز منطقة بانياس.‏
فارش: تسمية سريانية تعني الفارس أو الخيال . كعبية منسوبة إلى كعب, عقد القصب بين الأنبوبتين.. المعنى الفارس ذو الشرف والمجد.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maram

avatar

عدد المساهمات : 394
نقاط : 16118
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: محافظة طرطوس   السبت مارس 27, 2010 12:19 pm

شكراً للمعلومات
استمتعت كثيراً بقراءة هذه المعلومات
نورتينا عن محافظتنا العزيزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محافظة طرطوس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملك الجبل :: الصعود نحو القمة :: الصعود نحو القمة-
انتقل الى: