ملك الجبل
أهلا بكم نرجو لكم طيب الاقامة والاستمتاع والفائدة
شكرا لزيارتنا


فسحة من التفكير الحر كما يهتم بالمواضيع الجغرافية بشكل خاص
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قاعدة بيانات استبيان نهاية الدورة للعمل على برنامج spss
الإثنين مارس 05, 2012 10:44 am من طرف nawsherwan

» صور من ثانوية ابي العلاء /ضهر صفرا
الأحد أكتوبر 23, 2011 11:42 pm من طرف سامي حسن

» مقلوبة الأسد (عمليات الأستخبارات السورية في الخارج)
الجمعة أكتوبر 14, 2011 11:37 pm من طرف أمير عكار

» اجمل ما قال ...جبران خليل جبران ......
الأربعاء أكتوبر 05, 2011 10:12 pm من طرف maram

» تحية لروح الشهيد
الأربعاء أكتوبر 05, 2011 10:04 pm من طرف maram

» أأنت تطلب البكاء...........؟!!!!!!
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 10:53 pm من طرف free.girl

» يسوع أبن الأنسان لجبران خليل جبران
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 10:14 pm من طرف free.girl

» So …….love………my
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 10:01 pm من طرف free.girl

» راسل من تحب باقل الاسعار......؟
الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 3:10 pm من طرف dema

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
علاء التشريني
 
ملكة*الإحساس
 
سامي حسن
 
maram
 
sweet love
 
the rock man
 
أمير عكار
 
أدميرال
 
smart angel
 
free.girl
 
مدير المنتدى

الأسم : سامي علي حسن

المهنة : مدرس

الاختصاص : جغرافية

 


 


شاطر | 
 

 مناطق مشهورة في محافظة اللاذقية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيدرا

avatar

عدد المساهمات : 8
نقاط : 15005
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
العمر : 34

مُساهمةموضوع: مناطق مشهورة في محافظة اللاذقية   الثلاثاء أبريل 06, 2010 6:00 pm

مناطق مشهورة من محافظة اللاذقية:
القرداحة
القرداحة مدينة سورية تابعة لمحافظة اللاذقية. وتعني تسميتها الآرامية، القرية الأولى، وتعني كثرة السلاح والرجال. تقع القرداحة على هضبة من هضاب الجبال الساحلية السورية، وهي من المناطق الرائعة الجمال ذات الطبيعة الساحرة والينابيع والغابات،
السكان
ومن أشهر عائلاتها المعروفة: آل الأسد -آل عثمان-آل إسماعيل -آل اسكندر - آل اسبر - آل شاليش - آل جديد - آل الخيّر- آل خيربك -آل حسن-آل ديب - آل جبور - آل تقلا - آل جركس, تبعد القرداحة حوالي 20 كم عن جبلة.
التقسيم الاداري
وتضم المنطقة الجبلية التي تقع ضمنها القرداحة وهي مركز منطقة يتبع لها مركزي ناحيتين هما ناحية حرف المسيترة وناحية الفاخورة حيث تضم الكثير من القرى والبلدات مثل بحمرا ومرج معيربان والسلاطة ودباش ورويسة البساتنه والسفرقية والقبو وكلماخو وجوبة برغال وجميع القرى والبلدات التي تتشر في الجبال وبين الغابات السورية تتميز بالطبيعة الجميلة الساحرة والمناظر الخلابة. وجوبة برغال أصبحت ناحية تابعة لمنطقة القرداحة بالإضافة لناحيتي الفاخورة وحرف المسيترة.
دباش
من أجمل القرى السورية رغم صغرها تقع على ارتفاع 420←500 متر عن سطح البحرتبعد مسافة لا تزيد عن 7 كم عن القرداحة و32 كم عن مدينة اللاذقية تتبع لناحية الفاخورة وهي نقطة اتصال بين المزيرعة والقرداحة عبر منطقة التسار التابعة لها، تقع هذه القرية في غابة من اشجار الجوز التي تحيط بها الغابة الصنوبرية، متوسط هطول الأمطار فيها يزيد عن 1000 ملم سنويا، تعتبر من أكثر القرى السورية وفرة للمياه فتحوي عشرات الينابيع التي تنهمر صيفا شتاءا، تكون الحرارة بها معتدلة شتاءا مع أروع وأبرد النسمات الصيفية لتكون من أفضل المناطق التي يرتادها السياح، تحوي ابتدائية بنيت قبل أكثر من ستين عاما وثانوية منذ عدة عقود وتتداخل مع الجبيرية ببلدية واحدة ومن اشهر عائلاتها ناصيف وطراف وابو سعيد (صقور) والنشار (سلامة)
السياحة والخدمات
القرداحة تلك المدينة الهادئة بطبيعتها وغاباتها واماكنها الجميلة تعتبر من المناطق السياحية حيث تحيط بها الغابات الشهيرة وبالقرب منها الكثير من الينابيع والشلالات وتتوفر فيها كافة الخدمات على مختلف أنواعها وتعتبر من مناطق سياحة المخيمات ومسير الجبال والغابات ويوجد بها فندق خمس نجوم فندق (كرنك القرداحة)، ويوجد فيها العديد من المساجد كمسجد السيدة ناعسة ومسجد الشيخ علي الخيّر أول مسجد فيها, والخدمات من مستشفيات ومشافي ومراكز توزيع وومراكز صحية ودوائر وأبنية حكومية ومنشأت رياضية وثقافية وغيرها، وتمتاز بمقامات دينية أشهرها مقام الأربعين (على قمة جبل العرين) ومقامات بني هاشم (على قمة جبل النواصرة)و الشيخ ضاهر ومقام جعفر طيار ومقام الشيخ يوسف الرداد في حي شهاب الدين ومقام الشيخ حيدر في حارة بيت حيدر, وتصنف إداريا منطقة تتبع لمحافظة اللاذقية، وتبعد القرداحة عن مطار اللاذقية عدة كيلومترات. .

الحفة
مدينة سورية على بعد حوالي 27 كيلو متر من مركز محافظة اللاذقية، ويأتي اسم مدينة الحفة من توضعها على حافة جبل ممتدة بشكل طولي ويحدها من الجانبين واديان وتتمتع بطبيعة جميلة، يطل القسم الغربي منها على سد الحفة الذي يروي الأراضي الزراعية التي تحيط به، كما تعد مدينة الحفة طريقا للعديد من القرى والمناطق السياحية والطبيعة الساحرة مثل : الرابية ودفيل وشيرالقاق والزنقوفه وهي الطريق الرئيسي لقلعة صلاح الدين الشهيرة وبابنا والقادسية ومصيف صلنفة الشهير.
تتميز مدينة الحفة بجمال مناظرها الطبيعية وهي مؤهلة لتكون من أهم المدن السياحية. من أشهر أعلامها المجاهد عمر البيطار.
الحفة من أجمل المدن بالعالم العربي تشتهربزراعة الزيتون واللوزيات والتين والعنب والحمضيات ...
جبله
مدينة وميناء سوري على البحر المتوسط تتبع محافظة اللاذقية في سوريا، وتبعد مسافة 28 كم جنوب اللاذقية ويبلغ عدد سكانه (ريفًا ومدينة)حوالي 300000 نسمة، وهي مركز منطقة تتبع لها النواحي : "القطيلبية ،عين الشرقية، عين شقاق، الدالية".
تاريخ جبله
بناها الفينيقيون وأعطوها اسمها الحالي. تشتهر المدينة بآثارها الفينيقية والرومانية والإسلامية القديمة، وخصوصا المسرح الأثري الذي يعود تاريخ بنائه إلى القرن الأول الميلادي، الذي يعتبر خامس مسرح أثري عالمي وأجمل أثر على شاطئ المتوسط لا زال محافظا على معالمه، وتكثر حولها التلال الأثرية(سيانو، سوكاس، التويني..) أصل التسمية ومعناه(GABALA) جبلة تتألف التسمية من مقطعين =gabوتعني قبة أو جب بالفينيقية.ala- وتلفظ أيضا علا = الإله أيل كبير الآلهة الفينيقية ومنها جبيل = جب أيل وكانت تسمى جبيل اللبنانية =جبلة أيضا وصغر وبقيت جبلة على الساحل السوري محتفظة بالاسم. فيها ضريح المتصوف الشهير إبراهيم بن أدهم ،وقد بني عليه جامع يحمل اسمه. وقد تم تصنيف مدينة جبله القديمة والشاطيء الصخري الأثري كمنطقة تراث عالمي ويجب الحفاظ عليها وحمايتها.
طبيعة جبله
تشتهر جبله بطبيعتها الجميلة وككل المدن الساحلية لها مناخ معتدل صيفا وشتاء ,تسقط الثلوج على جبالها شتاءا، ومعدل سقوط الأمطار فيها=825 مم/سنويا. وما يميز مدينة جبله السهل الفسيح الذي يعتبر من أكبر السهول الساحلية وتزرع فيه الحمضيات وكافة أنواع الخضار، والتبغ على المنحدرات..والزيتون في الجبال إضافة إلى أنواع عديدة من أشجار الفاكهة.
تتميز جبال جبلة بطبيعة بكر ,ولا زالت تحوي العديد من الغابات الطبيعية, خصوصا على محور طريق جبلة-الغاب في بيت ياشوط، كما وتوجد بها غابات تم زراعتها حديثا وأهم مشاريع التشجير : جوفين، الحوران, وكفر دبيل.
يوجد في جبلة سدود للري أهمها :
سد السخابة (قيد الإنجاز)
سد الحويز(16مليون مترمكعب)
سد بيت ريحان(9مليون متر مكعب)
سد كفر دبيل (2مليون متر مكعب)
الصناعة والتجارة
تتميز جبلة تجاريا بكونها سوقا لمئات الآلاف من أبناء ريفها الكبير، حيث تنتشر الأسواق الشعبية في المدينة القديمة.فيها ميناء بحري مخصص لرسو مراكب الصيادين. صناعيا يوجد فيها معامل" الغزل والنسيج ومصانع الكونسروة وصناعات الحديد والصلب والمياة الغازية" ومعامل للصناعات الغذائية.
وتشتهر جبله بحلوياتها خاصة الكنافة الجبلاوية المميزة والحلاوة.
انهار جبله
من أنهارها :نهر السن، والأنهار الموسمية:الزرّود ,أبو برغل ,الشحادين.
أشهر أعلامها
الشيخ الثائرعز الدين القسام.
• الشهيد محمد سعيد يونس -قائد موقع القلع السوري في الجولان في حرب 1967
• في الأدب الشاعرالسوري أدونيس، الشاعر نديم محمد ،النحات سعيد مخلوف.
• في الرياضة: بطل العالم في السباحة الطويلة محمد زيتون، وكذلك أبطال العالم في السباحة - ماهر صالح ومروان صالح وأحمد الحسين وفراس معلا.
• فاز فريقها المحلي لكرة القدم ببطولة سوريا أربع مرات، وحاز فريقها لكرة الطاولة على بطولة سوريا للرجال والسيدات مرات عدة.
• احياء جبله من أحيائها(العمارة - الدريبة - العزة- الفيض - المريج - الجبيبات - الجركس - ضاحية الأسد..وغيرها)
ومن القرى التابعة أيضا، ديروتان، بعبده ،درميني، متور، عين الشرقية، بيت ياشوط، عين شقاق ،دوير الخطيب، بسيسين، حمام القراحلة، جيبول، بسنديانة وحرف الساري وقلعة وادي القلع والحويز، والشراشير وبتغرامو وحميميم وبستان الباشا وكنكارو,. ومن مميزات مدينة جبلة تاريخها ومحافظة المدينة القديمة على معظم تفاصيلها، والكورنيش الصخري الذي يمتد ل 4 كم وعليه مقاصف ومطاعم ومسبح حديث.
السياحة في جبله
جبله هذه المدينة الرائعة في سوريا تمتد عل شاطيء البحر المتوسط في منطقة غاية من السحر والجمال ويتبع لها عدد من البلدات والمصايف الجميلة في أحضان الغابات وعلى رؤوس الجبال التي تطل على مناطق كبيرة من الساحل السوري غربا ومناطق واسعة من جبال الساحل شرقا، جمال طبيعة أخاذ، غابات، انهار، ينابيع مياه طبيعية منتزهات في أحضان الطبيعة الخلابة كورنيش بحري يضم العديد من المطاعم والمقاهي، جبلة مدينة سياحية بامتياز حيث تجد الشواطئ البحرية، والمصايف والبلدات الجبلية التابعة لجبله، تتنوع أوابدها التاريخية في المدينة وخارجها وثروة طبيعية وجبال خضراء وبساتين فاكهة وجو معتدل جميل وخاصة في الجبال.
الإمكانيات السياحية في جبله
الأسواق:السوق المقبي سوق السمك والخياطين والصاغة.‏
جوامع تاريخية :
جامع السلطان إبراهيم وجامع المنصوري.
خانات:‏
خان بيت عامر في حي الصليب.
مدافن :‏
حيث تقبع الأضرحة والمدافن الفينيقية على طول الشاطئ الصخري لمدينة جبلة
التلال الأثرية :
يحيط بجلة عدد كبير من التلال الأثرية منها:
تل سوكاس، تل سيانو، تل جلال، برج الروس, تل التويني، تل السخابة, تل إيريس, وقمة نيبال
القلاع:قلعة المينقة، قلعة بني قحطان.
مسرح جبلة الأثري: بني على أنقاض معبد فينيقي ورمم في العهد الروماني ووجوده دليل ناطق على نشاط المدينة البشري والثقافي. ويقام فيه حاليا مهرجان جبلة الثقافي بشكل دوري كما يستضيف أحيانا معارض فنية ومعارض للكتاب فهو وقلة قليلة من مدرجات أثرية في العالم ما زالت تحتفظ بمقومات تؤهلها للاستخدام.
وقد بدأ في الآونة الأخيرة الاهتمام بإحياء هذه المدينة القديمة ورفع سوية الخدمات فيها وتأهيلها للاستثمار السياحي فتم إقامة بوابات حجرية ضخمة مما أضفى سحرا وجمالا على شوارع المدينة وشكل وسيلة للفت النظر إلى قدمها وخصوصية طابعها ولكن يبقى حتى الآن النقص في توعية السكان إلى أهمية وقيمة ما يحيط بهم حلقة مفقودة في سلسلة خطوات يتوجب اتخاذها لاستثمار هذه المدينة الأثرية ومنحها ما تستحق من قيمة في السياحة الداخلية والخارجية لما يمكن أن تستقطبه من الزوار.
أم الطنافس
اسم للقرية التي جمعت شخصيات العمل الشعبي "ضيعة ضايعة" الذي نال إعجاب ومتابعة الملايين، وهذا الاسم مازالت لافتته تشير إلى ذلك حتى بعد انتهاء عرض العمل على تلفزيوني
قرية السمراء ( أم الطنافس الفوقا ) التي تبعد حوالي 15 كليو متر عن كسب والتي حباها الله بجمال أخاذ وطبيعة ساحرة قل نظيرها.
تقع على الحدود السورية التركية (حاليا) أي بمحاذاة لواء الاسكندرون المحتل ...ومن هذه القرية يتبين مدى السحر والجمال المنقطع النظير الذي يتمتع به لواءنا السليب الغالي على قلوبنا جميعا...

ضيعة ضايعة أو السمراء أو قرية ام الطنافس الفوقا التي تقع في منطقة منسية من جبال الساحل السوري سكانها من الأرمن الطيبين الذين يهتمون بالزراعة.
أضاف ذوقهم المعروف سحراً فوق سحر وجمالاً فوق جمال لقريتهم الرائعة المنسية الضايعة

من منا لا يذكر أسعد وجودة والمختار بيسة و صالح وكل تلك الاسماء التي ذكرتنا بقرية مهجورة ناسها من أبسط الناس والمغزى المراد إيصاله من العمل هو الحنين والرجوع إلى البساطة والفطرة في العيش وتصوير جمال التعايش بين الإنسان والطبيعة العذراء المحيطة به في سبيل التخلص من العبودية المطلقة للتقنية في عصر الرقميات والشرك الذي نصبه الإنسان لنفسه ووقع فيه.

أهم ما يميز هذا العمل هو اللهجة المحكية فيه، حيث يتحدث الممثلون لهجة غريبة ويستعملون فيه مفردات غاية في الغرابة والتي كانت مستعملة في أرجاء المنطقة والآن عفا عليها الزمان وشارفت على الاندثار

بعض المفردات والمصطلحات الغريبة التي تمتعنا بها في قرية أم الطنافس مع شرح المفردات طبعا"
أبّع ركيد = أسرع بالركض
آبول = موافق
اتلسّع = اتناول الطعام
أدّوم = مطرقة
استحكيه = تكلم معه
ألاشين = جوارب
انئلع = أغرب عن وجهي
انعفطوا = انكمشوا = ألقي القبض عليهم
آي آي = نعم نعم
اينجنور = مهندس
بحّتو = ضربه ضربا مبرحا
برغاليا = بلغاريا
برطيل = رشوة
بريديت باردو = بريجيت باردو
بزّاقة = من الحشرات الزاحفة
بعّئ = اصرخ
بنشر = جنّط
تاسومة = صرماية = حذاء (سريانية)
تخّر = أفسح الطريق
تخريجة = درخوشة = ثغرة
تضرب بنيعك = عليك اللعنة
جعاري = عالي الصوت
جفت = بندقية صيد
حرمباية = الحرباء من أنواع الزواحف
حلّ عنّو = دعك منه
حليئ = إذهب من وجهي
جلجوء = لاقيمة له
درمل = إذهب بسرعة
دشّر = دع
دلدوء = منافق
دينتي = أذني
ترخّ عليه = تثقل عليه
سجرة = شجرة
سدّو لباجوقك = سدّلي نيعك = سدّ بوزك = أغلق فمك (عن الكلام)
سلاقي = من أنواع الكلاب
شبك؟ = ماذا بك؟
شحّاري = شحميطي = شحّاراسي = يا للمصيبة
عزرط = لا يقدّم ولا يؤخّر
عيٌن = انظر (وهي الكلمة الأكثر شيوعاً في المنطقة)
غلونجي = أسعاره مرتفعة
فا = فهنه = يوجد
فدّان = ثور
فرخ افوكاتو = محامي مبتدئ
فوّامات سواجير = فلاتر السجائر
قضّوضة = سندويشة = شطيرة
كعرو = قلّعو = طرده شر طردة
كرفتّا = كرافة
كزدانة = باقية
لاطي = مترقب بحذر
لبود = انتظر بهدوء
ضحكتو لقراميش دينيه = ابتسامة عريضة
طأمش = البس الطّقم
ماعن طيبي = عن غير قصد مني
ماحود = شي ما
مجعوز = متضايق
مدير الريجي = مدير مؤسسة التبغ
مشبوح شبح = ملحوش لحش = ملقى بإهمال
مصرات = مصاري = نقود
ميتور = دراجة نارية
ناجس = بشكل نهائي
نسفئون = نطرقن = نتناولهم(للأطعمة و المأكولات)
هبّور = شرشوح
هفاه هفي = هفهنه هفي = أزاله تماماً
واح = واحد
ولا = أيّها (أداة لنداء غير المحترمين)
يا حيفات = وا أسفاه
يبريني عن ديني = قسم عادة ما تتبعه كذبة من الوزن الثقيل
يبلفوهم = يحتالون عليهم
يحمّك = دعاء بمعنى فلتصب بالحمى
يعركس = يعرقل
يكحشوهن = يطردوهن
ينبّز = يظهر


ام الطيور
تبعد عن اللاذقيه 25 الى 30 كم تقريباً على طريق كسب
يمتاز هذا الشاطئ بالهدوء والطبيعة الخلابة البكر وهو آمن للسباحة
حيث يعانق فيها البحر (البحر الابيض المتوسط ) الجبال الخضر في منظر بديع ،
الحضارة المدنية لم تصل اليه بعد ولا ندري هل هو من سوء الحظ أو حسنه
المطاعم على الشاطئ كثيرة ولكنها ليست فارهة (مطاعم شعبية)
يوجد بها شاليهات صغيره شكلها عادي
ان الصباح الباكرفي هذه القرية قبل شروق الشمس له طعم من يجربه لن ينساه
اهلها أصولهم ليست عربية من المعتقد انهم تركمان لكنهم يمتازون بالطيب
الصلنفة
تعد من أكثر أماكن الاصطياف جذبا للسياح وهى منطقة مرتفعة فيها الغابات الغناء , تبعد الصلنفة عن اللاذقية مسافة 40 كلم شرقا وترتفع عن سطح البحر أكثر من 900م ويوجد عندها ما يعرف بالغاب و جبل الشوح وتوجد قرية بيت جنة السياحية وتبعد عن الصلنفة نحو 5كلم حيث يوجد فيها المطاعم والمقاصف , كما توجد قرية سلمى وهى قرية في قمة الروعة وتبعد عن الصلنفة نحو 12كلم , كما يوجد في الصلنفة منتزه القمة على طريق الغاب ويوجد العديد من المنشات السياحية من فنادق وشقق ومطاعم مثل .
1- فندق الصلنفة الكبير
2- فندق نظره الوادي
3- مطعم التنور
4- مطعم الخواي
5- مطعم الوادي
6- مطعم صلنفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sweet love

avatar

عدد المساهمات : 348
نقاط : 16004
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: مناطق مشهورة في محافظة اللاذقية   الثلاثاء أبريل 06, 2010 9:49 pm

شكراً كتيير ع المفردات
وع المعلومات الحلوة

MERCI
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير عكار
الباشا
الباشا
avatar

عدد المساهمات : 233
نقاط : 15452
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: مناطق مشهورة في محافظة اللاذقية   الأربعاء أبريل 07, 2010 9:50 am

على راسي بس نسياني مفرده وحدي وهي نكشو اي تحركش فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة*الإحساس
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 470
نقاط : 16665
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 23
الموقع : ليس المهم أين أكون المهم من أكون !!!!!!!H

مُساهمةموضوع: رد: مناطق مشهورة في محافظة اللاذقية   الأربعاء أبريل 07, 2010 8:07 pm

موضوعك كتير حلو وأكتر شي عجبني المصطلحات

سلمت أناملكِ...............

_________________
ملـــــــــــــــــــ الإحساس ـــــــــــــــــــــــــــكة






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مناطق مشهورة في محافظة اللاذقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملك الجبل :: الصعود نحو القمة :: الصعود نحو القمة-
انتقل الى: